منتديات قباطية
نساء شهيرات  Wh871010
منتديات قباطية
نساء شهيرات  Wh871010
منتديات قباطية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أَحْلَامْ تَصْنَعُ الْحَقِيقَةِ.....بَلَدٍ تُصْنَعُ الْرِّجَالُ... قَباطِيّةً الْمَوْلِدِ وَالْمِيَلَادِ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نساء شهيرات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:22 pm





زرقاء اليمامة،




و هي التي على اسمها سميت بلدة اليمامة و كان اسمها جؤ، و كانت زرقاء اليمامة تري- كما يروى- من مسيرة أيام و قد حذرت

قومها لما جائهم حسان بن أسعد محاربا و كان جنوده اقتلعوا أشجارا و استخفوا بها حتى لا تراهم الزرقاء، فقالت لقومها إني أرى

أشجارا تزحف عليكم، فلم يصدقوها، فلما انصدع الصبح هجم عليهم حسان الحميري بجيشه و قتلوا منهم مقتلةً عظيمة. و اليمامة

هي التي خرج منها مسيلمة بن ثمامة الكذاب و هو أول من ادخل البيضة في القارورة لما وضعها في الخل حتى لانت فأدخلها ثم

تركها فجمدت، و كان صاحب حيل و ادعى النبوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:24 pm





سجاح اليربوعية



و كانت كاهنة تنبأت لما قُبِض النبي علية السلام و تبعها الكثير من العرب فهي أشهر "نبية" ظهرت في العرب

و عزمت على الذهاب إلى مسيلمة فلما بلغ مسيلمة مسيرها إليه بعث إليها بالهدايا و استأمنها فلما جاءته قالت له: ما أوحي

إليك؟
فقال عليه لعنة الله: ألم تر كيف فعل ربك بالحبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشي؛ فقالت ثم ماذا؟ فقال

الملعون: أوحى إلي إن الله خلق النساء أفواجاً وجعل الرجال لهن أزواجاً فنولج فيهن غرا ميلنا ايلاجاً ثم نخرجها إذا شئنا اخراجاً

فينتجن لنا سخالا نتاجاً، قالت: أشهد أنك نبي، قال: هل لك أن أتزوجك فأذل بقومي وقومك العرب؟ قالت: نعم، فقال:

ألا قومي إلى الـنَـيْك * فقد هييء لك المضجع
فإن شئت ففي البـيت * وإن شئت ففي المخدع
وإن شئت سلـقـنـاك * وإن شئت على أربـع
وإن شئت بـثـلـثـيه * وإن شئت به أجمـع



فقالت اللعينة: به أجمع فهو للشمل أجمع صلى الله عليك، فقال: كذلك أوحي إلي. فلما طلبت بصداقها فقال مسيلمة ناد في

أصحابك أن مسيلمة بن حبيب رسول الله قد وضع عنكم صلاتي العتمة و الصبح و ذاك مهرك. و أرسل أبو بكر خالدا بن الوليد

لحرب بني حنيفة في غزوة اليمامة و قتل مسيلمة. و أسلمت سَجَاح بعد ذلك و حسن إسلامها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:27 pm



ثيموستكلي



ا و كانت فيلسوفة كاهنة في معبد دلفي الشهير،

و كذلك ثيانو

و هي زوجة فيثاغورث المعروف و كانت ثيانو تروج لفلسفة الفيثاغورثين و التي تؤكد على البعث و الحياة الآخرة و على مبدأ تناسخ

الأرواح بعد الموت؛ حيث ان الروح بعد موت الإنسان تنتقل لتحل بجسد آخر و ليس بالضرورة أن يكون جسدا بشريا. و كانت ثيانو تعتقد

بأن الواجب الأول للمرأة هو إمتاع زوجها و أنه يحرم عليها الإتصال الجنسي بغيره و إلا أصبحت نجسة إلى الأبد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:30 pm




داليا مجاهد-

من حي السيدة زينب في القاهرة إلى البيت الأبيض، قطعت داليا مجاهد-أول محجبة تعمل مستشارة للرئيس الأميركي باراك أوباما-

دروباً وخطوات واسعة نحو تحسين صورة الإسلام والمرأة العربية. داليا مجاهد بخبرة سنوات طويلة عاشتها في المجتمع الأميركي،

حللت ظاهرة كراهية العرب للأميركيين وببراعة جراح شرحت أسباب الظاهرة، وبتأنٍ شديد قدمت حلولاً للعلاقة المتوترة، ووضعت

شروطاً لتحسينها من جانب المسلمين والأميركيين. ابنة حي السيدة زينب في القاهرة حكت أحلامها وطموحاتها وأيضاً رؤيتها

لتحسين صورة المرأة المسلمة، كونها أول سيدة محجبة تصل الى هـذا المنصب الرفيع.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:32 pm




ماري أنطوانيت



ملكة فرنسا وزوجة الملك لويس السادس عشر صاحبة المقولة المشهورة "إذا لم يكن هناك خبزاً للفقراء .. دعهم يأكلون بسكويتا". ويؤكد البعض أنها قالت "...دعهم يأكلون بريوش (خبز فرنسي فاخر)" وإن كان هناك من ينفي عنها حكاية إظهارها الاستخفاف بالفقراء علانية.

ولدت في النمسا ومن مواليد برج العقرب، ثم انتقلت إلى فرنسا لتتزوج، وهي أصغر أبناء الملكة تيريزا ملكة النمسا.
تزوجت الملكة ماري أنطوانيت من الملك لويس السادس عشر وهي في الرابعة عشر من عمرها وكان هو في الخامسة عشرة من عمره.

أعدمت أنطوانيت في 16 أكتوبر 1793 م، بعد أن اقتيدت بعربة مكشوفة دارت بها في شوارع باريس حيث رماها الغوغائيين بالأوساخ وكل مايقع تحت يدهم، وقصوا شعرها الطويل ثم وضعوا رأسها الصغير في المكان المخصص في المقصلة (الجيلوتين) وهوت السكين الحادة فأطاحت برأسها في السلة الجانبية.

ساعد طيشها وتآمرها على إضعاف الملكية وأسهم في بدء الثورة.


كانت الملكة الصغيرة جميلة وذكية ومتهورة، وقد ملَّت الشكليات الرسمية لحياة البلاط، لذا اتجهت إلى الترويح عن نفسها بالملذّات،

مثل: الحفلات الفاخرة والتمثيليات المسرحية وسباق الخيول والمقامرة. كان ينقص ماري التعليم الجيد، ولم تكن تعطي الأمور الجادة إلا القليل من الاهتمام، ولم تتردد في عزل وزراء فرنسا القادرين الذين هددت جهودهم ـ لخفض النفقات الملكية ـ ملذاتها. وقد أعطاها الملك لويس السادس عشر قصر بوتي تريانو، حيث كانت الملكة وأصدقاؤها يقومون بالترويح عن أنفسهم.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:35 pm

وللكلام بقية
تابعوني.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح مهاجرة
~♥يا إلهي يا معين يا ملاذ التائبين♥~
~♥يا إلهي يا معين يا ملاذ التائبين♥~
روح مهاجرة


عدد المساهمات : 8899
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 32

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 1:04 am

سلسلة رائعة


وان شا الله بشاركك فيه كمان : )


للتثبيت : )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qabatia-all.yoo7.com
انا هنا
عضو متألق
عضو متألق
انا هنا


عدد المساهمات : 1218
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 60

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 4:02 am

رائع ما قدمت
بارك الله بك
حمامة
ودام عطاؤك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 10:54 pm

روح مهاجرة كتب:
سلسلة رائعة


وان شا الله بشاركك فيه كمان : )


للتثبيت : )

حبيبتي تسلميلي
اوكي شاركيني اسمنا منهن يعني
ههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 10:55 pm

انا هنا كتب:
رائع ما قدمت
بارك الله بك
حمامة
ودام عطاؤك

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 11:41 pm



آسية امرأة فرعون

وما أن يذكر اسم آسية امرأة فرعون حتى يتراود لنا قصة سيدنا موسى- عليه السلام- وموقفها عندما رأته في التابوت، فقد كان لوجهه المنير الذي تشع منه البراءة أثر كبير في نفسها، فهي من أقنع الفرعون بالاحتفاظ به، وتربيته كابن لهما ، في البداية لم يقتنع بكلامها ولكن إصرار آسيه جعله يوافقها الرأي وعاش نبينا موسى -عليه السلام- معهما وأحبته حب الأم لولدها.

وعندما دعا موسى- عليه السلام- إلى توحيد الله تعالى آمنت به وصدقته، ولكنها في البداية أخفت ذلك خشية فرعون و ما لبثت حتى أشهرت إسلامها واتباعها لدين موسى- عليه السلام-، وجن جنون الفرعون لسماعه هذا الأمر المروع بالنسبة له، وحاول عبثاً ردها عن إسلامها وأن تعود كما كانت في السابق ، فتارة يحاول إقناعها بعدم مصداقية ما يدعو له موسى- عليه السلام- وتارة يرهبها بما قد يحل بها من جراء اتباعها لموسى- عليه السلام- ولكنها كانت ثابتة على الحق ولم يزحزحها فرعون في دينها وإيمانها مقدار ذرة.

سأل فرعون الناس عن رأيهم في مولاتهم آسية بنت مزاحم فأثنوا عليها كثيراً وقالوا أن لا مثيل لها في هذا العالم الواسع، وما أن أخبرهم بأنها اتبعت دين موسى- عليه السلام- حتى طلبوا منه بأن يقتلها فما كان عقابها من الفرعون إلا أن ربط يديها ورجليها بأربعة أوتاد وألقاها في الشمس، حيث الحر وأشعة الشمس الحارقة [2] ووضعوا صخرة كبيرة على ظهرها .

فمن كان يصدق بأن الملكة التي كانت تعيش في أجمل القصور بين الخدم والحشم هي الآن مربوطة بالأوتاد تحت أشعة الشمس الكاوية ، ومع ذلك فقد صبرت وتحملت الشقاء طمعاً بلقاء الله -عز وجل- والحصول على الجنة، وذلك لاعتقادها القوي بأن الله لا يضيع أ جر الصابرين. وقبل أن تزهق روحها الطاهرة وإحساسها بدنو أجلها دعت المولى عز وجل بأن يتقبلها في فسيح جناته وأن يبني لها بيتاً في الجنة.[3] قال تعالى:

" وضرب الله مثلا للذين ءامنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين" التحريم آية رقم (11).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 11:44 pm




شجرة الدر


كان عهد شجرة الدر زاهياً وزاهراً ، أظهرت خلاله قدرتها وجدارتها في الحكم. وتنعم الفقراء بحسناتها ، إذ كانت ملكة عاقلة لبيبة ، على علم تام بنفسية الشعب ومتطلباتهم. لم تكن حكومتها استبدادية ، لا تشرع في عمل من الأعمال حتى تعقد مجلس المشاورة ، ولا تصدر قراراً إلا بعد أخذ رأي وزرائها ومستشاريها. وقامت بنشر راية السلام أيضاً ، فأمن الناس خلال فترة حكمها.



في عصرها نبغ العديد من الأدباء والشعراء المصريين مثل ، بهاء الدين زهير ، وجمال
الدين بن مطروح ،وفخر الدين بن الشيخ. وفي عهدها أيضاً قامت بعمل جيد ، وهو تسيير المحمل كل عام من مصر إلى الحجاز في موسم الحج ، ولم تزل عادة تسيير المحمل المصري متبعة إلى اليوم ، فهو يذهب كل عام إلى بيت الله الحرام حاملاً كسوة الكعبة ، والمؤن والأموال لأهل البيت ، مصحوباً بفرقة كبيرة من الجيش لحماية الحجاج.



عرفت شجرة الدر بعدة ألقاب خلال حكمها مثل الملكة عصمة الدين ، والملكة أم خليل ، وأخيراً الملكة شجرة الدر أم خليل المستعصمية، نسبة إلى الخليفة المستعصم ، وذلك خوفاً من أن لا يعترف بها الخليفة العباسي ، الذي كان يجلس على عرش العباسيين في بغداد آنذاك. ودعي لها على المنابر ، كدعاء الخطباء كل جمعة في المساجد. كما أصبحت الأحكام تصدر باسمها ، ونقش أسمها على الدراهم والدنانير.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 11:48 pm




بلقيس ملكة سبأ

إن بلقيس لم تكن امرأة عادية، أو ملكة حكمت في زمن من الأزمان و مر ذكرها مرور الكرام شأن كثير من الملوك و الأمراء. و دليل ذلك ورود ذكرها في القرآن. فقد خلد القرآن الكريم بلقيس، و تعرض لها دون أن يمسّها بسوء ، و يكفيها شرفاً أن ورد ذكرها في كتابٍ منزلٍ من لدن حكيم عليم، وهو كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، ولم و لن يعتريه أي تحريف أو تبديل على مر الزمان، لأن رب العزة –جل و علا- تكفل بحفظه وصونه “إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون".

فذِكر بلقيس في آخر الكتب السماوية و أعظمها و أخلدها هو تقدير للمرأة في كل زمان و مكان، هذه المرأة التي استضعفتها الشعوب والأجناس البشرية وحرمتها من حقوقها، وأنصفها الإسلام و كرمها أعظم تكريم.

و هذا في مجمله وتفصيله يصب في منبع واحد، ألا وهو أن الملكة بلقيس كان لها شأنٌ عظيم جعل قصتها مع النبي سليمان –عليه السلام- تذكر في القرآن الكريم .

وازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ أيمّا ازدهار، واستقرت البلاد أيمّا استقرار، وتمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة والعمران والمدنية. كما حاربت بلقيس الأعداء ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة.

ومما أذاع صيتها و حببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن وأهرم بنيانه وأضعف أوصاله.

وبلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها.

* ~ * ~ * ~ * ~ *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 3:46 pm

[size=24]الخنساء

هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد السلمية، ولدت سنة 575 للميلاد ، لقبت بالخنساء لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه.

عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية ونستدل على ذلك من خلال نشأتها في بيت عـز وجاه مع والدها وأخويها معاوية وصخر، والقصائد التي كانت تتفاخر بها بكرمهما وجودهما، وأيضا أثبتت قوة شخصيتها برفضها الزواج من دريد بن الصمة أحد فرسان بني جشم ؛ لأنها آثرت الزواج من أحد بني قومها، فتزوجت من ابن عمها رواحة بن عبد العزيز السلمي، إلا أنها لم تدم طويلا معه ؛ لأنه كان يقامر ولا يكترث بماله،لكنها أنجبت منه ولدا ، ثم تزوجت بعدها من ابن عمها مرداس بن أبي عامر السلمي ، وأنجبت منه أربعة أولاد، وهم يزيد ومعاوية وعمرو وعمرة.

وتعد الخنساء من المخضرمين ؛ لأنها عاشت في عصرين : عصر الجاهلية وعصر الإسلام ، وبعد ظهور الإسلام أسلمت وحسن إسلامها. ويقال : إنها توفيت سنة 664 ميلادية.

شعرهـــا وخصائصه:
تعـد الخنساء من الشعراء المخضرمين ، تفجر شعرها بعد مقتل أخويها صخر ومعاوية ، وخصوصا أخوها صخر ، فقد كانت تحبه حبا لا يوصف ، ورثته رثاء حزينا وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء. ويغلب على شعر الخنساء البكاء والتفجع والمدح والتكرار؛ لأنها سارت على وتيرة واحدة ، ألا وهي وتيرة الحزن والأسى وذرف الدموع ، وعاطفتها صادقة نابعة من أحاسيسها الصادقة ويلاحظ ذلك من خلال أشعارها.

يغلب عند علماء الشعر على أنه لم تكن امرأة قبلها ولا بعدها أشعر منها.

من شعرها

يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس
ولولا كثرة الباكيـن حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون على أخي، ولكن أعـزي النفس عنه بالتأسي
فلا، والله، لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشص رمسي
فيا لهفي عليه، ولهف نفسي أيصبح في الضريح وفيه يمسي



كانت مثالا مميزا وفريدا ..يحتذي به ...لصبر المرأة المسلمه.. المؤمنه بقضاء الله وقدره..عند البلاء ..
[/size


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 3:49 pm

الجيوكـــــــــــــــاندا (الموناليزا ) :

لوحة الجيوكاندا أو الموناليزا .. من أشهر التحف الفنية فى العالم .. رسمها الرسام الإيطالى ليوناردو دافنشى من

عام 1500 إلى 1504 وصور فيها وجه سيدة تُدعى ليزا .. لكن لماذا سُميت جيوكاندا ؟؟؟؟؟

( جيو ) بالإيطالية تعنى المحترق وكانت تعنى شمعة وقد أطلق الرسام على لوحته لقب جيوكاندا أى الشمعة المحترقة على السيدة ليزا عندما لاحظ مدى حزنها لأنها زُوجت رغم إرادتها من رجل لا تحبه تزوج قبلها مرتين .
وجيوكاندا هو إسم عائلة زوج السيدة ليزا وهو الذى طلب من الرسام أن يرسمها .. وإسمه بالكامل

فرنشيسكوجيوكاندا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 3:50 pm

نفــــــــــــــــــــرتي تى :

ومعنى إسمها ( أجمل اللواتى جئن إلى الارض ) ذاعت شهرة جمالها وحسن مفاتنها بعد أن اصبحت ملكة لمصر

.. لا يزال جمالها الفاتن نابضاً بالحياة فى الصورة الخالدة لتمثالها النصفى المستقر فى المتحف المصرى بألمانيا

.. وهى زوجة للملك إخناتون الذى حكم من 1357 إلى 1373 قبل الميلاد .. عاشت فترة قصيرة بعد وفاة زوجها

.. وساعدت توت عنخ أمون على تولى المُلك وتزوج أحد بناتها قبل أن يلحق بها وإخناتون كأقصر مدة حكم

عرفها العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 3:59 pm

سمية بنت خياط
أول شهيدة فى الإسلام


سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر وكانت مولاة أبي حذيفة المغيرة أعتقها سيدها،

وكان ياسر حليفاً لأبي حذيفة فتزوجها فولدت عمارا فأعتقه. وكان ياسر وولده عمار وزوجته سمية ممن

سبق إلى الإسلام. وكانت سمية سابعة سبعة في الإسلام، وكان أول من أظهر
الإسلام بمكة سبعة: رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وسمية بنت
خياط. وكان آل ياسر يعذبون في الله ليفتنوا عن دينهم ولكنهم لم يرجعوا للكفر وكان أبو حذيفة بن المغيرة

يسقيهم الهول والعذاب وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يمر عليهم
فيقول لهم: (صبراً آل ياسر إن موعدكم الجنة).

وأعطيت سمية لأبي جهل أعطاها له عمه أبو حذيفة ليعذبها فقال لها أبو جهل: كيف تتركين آلهة آبائك وتتبعين إله محمد؟. فقال لسمية: أريني إلهك هذا؟ فقالت سمية: (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير). فقال أبو جهل :لقد سحرك محمد. قالت: بل هداني إلى النور. ثم أمر أبو جهل بسمية رضي الله عنها فطعنها بحربة، فماتت وذلك قبل الهجرة. ولما قتل أبو جهل يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمار بن ياسر: (قتل الله قاتل أمك) يعني أبو جهل. رحم الله السابقة إلى الإسلام وأول شهيدة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 4:03 pm

جميلة بوحيرد

هي مجاهدة جزائرية تعد الأولى عربياً،إبّان الثورة الجزائرية على الاستعمار الفرنسي لها، في منتصف القرن الماضي.

ولدت في حي القصبة بالجزائر العاصمة عام 1935 كانت البنت الوحيدة بين أفراد أسرتها فقد انجبت والدتها 7 شبان، واصلت تعليمها المدرسي ومن ثم التحقت بمعهد للخياطة والتفصيل فقد كانت تهوى تصميم الازياء.

مارست الرقص الكلاسيكي وكانت بارعة في ركوب الخيل إلى أن اندلعت الثورة الجزائرية. انضمت إلى جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاحتلال الفرنسي وهي في العشرين من عمرها ثم التحقت بصفوف الفدائيين وكانت أول المتطوعات لزرع القنابل في طريق الاستعمار الفرنسي، ونظراً لبطولاتها أصبحت المطاردة رقم 1.

تم القبض عليها عام 1957 عندما سقطت على الأرض تنزف دماً بعد إصابتها برصاصة في الكتف والقي القبض عليها وبدأت رحلتها القاسية من التعذيب من صعق كهربائي لمدة ثلاثة أيام بأسلاك كهربائية ربطت على حلمتي الثديين وعلى الانف والاذنين.

تحملت التعذيب ولم تعترف على زملائها ثم تقرر محاكمتها صورياً وصدر ضدها حكم بالاعدام وجملتها الشهيرة التي قالتها آنذاك" أعرف إنكم سوف تحكمون علي بالاعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة".

بعد 3 سنوات من السجن تم ترحيلها إلى فرنسا وقضت هناك مدة ثلاث سنوات ليطلق سراحها مع بقية الزملاء سنة 1962

قصة نضالها ضد الاستعمار

كان الطلاب الجزائريون يرددون في طابور الصباح فرنسا أمناً لكنها كانت تصرخ وتقول: الجزائر أمناً، فأخرجها ناظر المدرسة الفرنسي من طابور الصباح وعاقبها عقاباً شديداً لكنها لم تتراجع وفي هذه اللحظات ولدت لديها الميول النضالية.
انضمت بعد ذلك الي جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي ونتيجة لبطولاتها أصبحت الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها.

من داخل المستشفى بدأ الفرنسيون بتعذيب المناضلة، وتعرضت للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت هذا التعذيب، وكانت تغيب عن الوعي وحين تفوق لتقول الجزائر أمناً.

وحين فشل المعذِّبون في انتزاع أي اعتراف منها، تقررت محاكمتها صورياً وصدر بحقها حكم بالاعدام عام 1957م، وتحدد يوم 7 مارس 1958م لتنفيذ الحكم، لكن العالم كله ثار واجتمعت لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة، بعد أن تلقت الملايين من برقيات الإستنكار من كل أنحاء العالم.
تأجل تنفيذ الحكم، ثم عُدّل إلى السجن مدى الحياة، وبعد تحرير الجزائر، خرجت جميلة بوحيرد من السجن، وتزوجت محاميها الفرنسي وهو ما ساهم في انخفاض شعبيتها كثيراً في الجزائر كون العادات الإسلامية تمنع زواج المرأة من غير المسلم وهذا ادى لتغييبها و عدم الاكتراث لأمرها كثيرا منذ ذلك الحين .
من الاشعار التي قيلت فيها
قالو لها بنت الضياء تأملي ما فيك من فتن و من انداء
سمراء زان بها الجمال لوائه و اهتز روض الشعر للسمراء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 4:15 pm

مى زيادة


حياتـــها:

ولدت ماري ابنة إلياس زيادة في الناصرة بفلسطين، حيث كان أبوها اللبناني الأصل يدرّس في أحد المعاهد الحكومية. وعندما بلغت الرابعة عشرة من عمرها انتقل بها ذووها إلى لبنان. وأدخلت مدرسة الراهبات في عينطورة، وقد عرفت حينها بميلها الشديد إلى العزلة وبنزعتها الرومنطقية الحادة.

وفي عام 1904 انتقلت إلى مصر، حيث تولّى والدها إدارة مجلة المحروسة.1 "بعدها بدأت تكتب في جريدة المحروسة ومجلة الزهور". 2
أتقنت مي تسع لغات أوروبية فهماً وكتابةً؛ منها الفرنسية والإنكليزية والألمانية والأسبانية والإيطالية واليونانية الحديثة. ولكن لم يكن ذلك ليصرفها عن تقدير وطنها، ووعي تاريخه، وعشّق طبيعته، ومعرفة ومصافاة رجاله من ذوي العلم والأدب، والثقة الراسخة بمستقبله والاهتمام الصادق لمصالحه الاجتماعية وثروته الأدبية. حتى أصبحت هذه الأمور موضوع كتاباتها وتحريضاتها، ووهبت له ما تملك من ذكاء وعاطفة واندفاع صادق. واتسعت تلك العاطفة الوطنية لتشمل الشرق على اختلاف نزعاته الدينية والوطنية، وارتقت إلى العاطفة الإنسانيّة الشاملة. 3

أعمالها:
أصدرت أول كتاب لها عام 1910 بالغة الفرنسية باسم "أزهار حلم" تحت اسم إيزيس كوبيار المستعار. كتبت كتباً أخرى بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى منها: باحثة البادية، وظلمات وأشعة،وبين المد والجزر، والصحائف، وكلمات وإشارات، وسوانح فتاة .

بعض هذه الكتب كانت مطبوعة مثل:
- أزهار حلم: شعر بالغة الفرنسية.
- باحثة البادية: وضعته ميّ سنة 1920، ودرست فيه شخصيّة ملك حفني ناصف ونظريّتها الاجتماعيّة، وعلّقت على تلك النظريّة تعليقات جريئة وصريحة كان لها أبعد الأصداء في دنيا العرب وفي تطوير حالة المرأة العربيّة.
- كلمات وإشارات: مجموعة من الخطب الاجتماعيّة طُبعت سنة 1922 وقد عالجت ميّ في بعض تلك الخطب حالة البؤس والشقاء التي يتخبّط فيها اليتيم والفقير، ودعت إلى مساعدتهما مساعدة فعّالة.
- سوانِح فتاة: مجموعة من النظريّات والآراء جُمعت بناءً على اقتراحٍ من الأديب ولي الدين يكن، ونُشرت سنة 1922.
- المساواة: معالجة لقضيّة الطّبقيّة الاجتماعية. كتاب فريد في نوعه في اللغة العربيّة، بحثت فيه الطبقات الاجتماعيّة وكيفيّة نشوئها، ثم عرضت لحلول المشكلة عرضاً حافلاً بالدقّة وعمق النظر.
- الصحائف: ظهر هذا الكتاب سنة 1924 وفيه مقدّمة تنطوي على نظرة قيّمة في النقد الأدبي، وقسمان: قسم لصحائف بعض الأشخاص، وقسم لرحلات السندباد البحريّ.
- بين الجزر والمدّ،
وظلمات وأشعة: في الكتابين مقالات أدبيَّة وفنيّة وشعريّة.
وبعضها منقول مثل "ابتسامات ودموع" (عن الألمانية 1911)، و"الحب في العذاب"
(عن الإنكليزية 1925)، و"رجوع الموجة" (عن الفرنسية 1925). 4

كان بيتها منتدى علم وأدب تعقد مجالسه كل ثلاثاء من كل أسبوع،كان يتنافس في التردّد عليه والانضمام إلى صفوفه الزعماء والأدباء والشعراء ورجال الفكر والسياسة.
- من الذين كانوا يترددون على مجلسها:
(لطفي السيد وإسماعيل صبري باشا ، وطه حسين وخليل مطران، ومصطفى صادق الرافعي وغيرهم). 5
مما قيل عنها:
قال مصطفى عبد الرزاق :
"أديبة جيل، كتبت في الجرائد والمجلات، وألفت الكتب والرسائل، وألفت الخطب والمحاضرات، وجاش صدرها بالشعر أحياناً، وكانت نصيرة ممتازة للأدب، تعقد للأدباء في دارها مجلساً أسبوعياً، لا لغو فيه ولا تأثيم، ولكن حديث مفيد وسمر حلو وحوار تتبادل فيه الآراء، في غير جدل ولا مراء".

وفي مجلسها يقول إسماعيل صبري باشا:
"إن لم أمتع بمّي ناظري غداً

أنكرت صبحك يا يوم الثلاثاء".


بعض من كتب كتبا عن ميّ زيادة :
1) 1)"ميّ في حياتها المضطربة" لجميل جبر.
2) 2) "حياة ميّ" لمحمد عبد الغني حسن.
3) 3) "محاضرات عن ميّ مع رائدات النهضة النسائية الحديثة ، للدكتور منصور فهمي ". 6



وفاتها:
مات أبوها وبعده أمها. ثم توفي جبران خليل جبران الأديب الكاتب، فكانت الفاجعة كبيرة، وذلك لأنهما كانا متحابين على الرغم من أنهما لم يلتقيا، إلا أنهما كانا يتبادلان الرسائل. فشعرت بالوحدة، وغلبها الحزن فاعتزلت الناس، وانقطعت عن الكتابة والتأليف، وتغلبت عليها "الوساوس"، فمرضت سنة 1936 وظلت في اضطراب عقلي نحو عامين، وتعافت إلا أنه عاودها المرض مما أدى إلى وفاتها في مستشفى المعادي، ودفنت في القاهرة في 19 تشرين الأول من سنة 1941. 7

ميّ الكاتبة الاجتماعية:
كانت ميّ بنت الشرق العربيّ المخلصة لبلادها وأبنائه، تطمح لهذا الشرق أن يواكب التطور الحضاري من غير أن يؤثر ذلك في شخصيته الشرقية. وفيما يلي بعض مما قامت به في سبيل ذلك...والذي كان سلاحها فيه عقل مفكِّر وإرادة صلبة،وأسلوب في الكلام رصين وساحر.

1- ميّ والمرأة:
كانت ميّ تؤيد المرأة وتطالب بحقوقها، فقد انضمت إلى الحركة النسائية التي كانت ترأسها هدى شعراوي، وكذلك اشتركت في الاجتماعات التي كانت تعقدها في الجامعة المصرية القديمة. وكتبت ميّ عن شهيرات النساء في عصرها مثل باحثة البادية وعائشة التيمورية. وطالبت بإنصاف المرأة؛ إلى جانب ذلك طالبت المرأة أن تتحرّ، على أن لا تخرج عن حدود المعقول والمقبول، بل يكون تحررها على أساس العلم والتحفظ. وترى ميّ أن يكون موقف المرأة من الرجل، والرجل من المرأة موقف انسجام مع الطبيعة والنفسيّة، في غير تطرف ولا تفريط. 8

2- ميّ والحُكم:

عالجت ميّ زيادة موضوع الحكم في كتابها "المساواة" نثرت آراءها هنا وهناك من شتّى أبحاثها. ودعماَ لموقفها في كتابها فقد استعرضت الأنواع المختلفة من التيارات والنظريات مثل الطبقيّة والأرستقراطية والعبودية وغيرها.
فمثلاَ عن العبودية والرّق استعرضت مراحلها عبر التاريخ، وبينت العوامل التي عملت على إلغاء ضروب العبوديّة وتدعيم قواعد التحرير؛ وهي ترى أن هذه العبودية ما زالت تلاحق الإنسانية بصورٍ مختلفة وأساليب شتّى. 9

3- ميّ الخطيبة:
قالت جوليا دمشقيّة: "لم أرَ في حياتي خطيباَ اشرأبّت إليه الأعناق، وشخصت إليه الأحداق كميّ، فكانت، وهي تخطب، كأنَّ أجفان سامعيها مشدودة إليها بالأهداب، وما ذلك إلا لأنّه اجتمع في الخطيبة أهم مقومات الخطابة".
وهذه المقومات التي تشير إليها الكاتبة هي : سلامة الذوق، ومراعاة مقتضى الحال، ورخامة الصوت وطاقته الانسيابية الفريدة
وغيرها من المقومات التي تميزت بها ميّ. 10



شخصيتها:
مما قالته في وصف نفسها في رسالة بعثتها إلى جوليا طعمة دمشقيّة:
"أصحيح أنك لم تهتدي بعد إلى صورتي، فهاكِهَا: استحضري فتاة سمراء كالبنّ أو كالتّمر الهنديّ، كما يقول الشعراء، أو كالمِسك كما يقول متّيم العامريّة، وضعي عليها طابعاً سديميٍّا من وجد وشوق وذهول وجوع فكريّ لا يكتفي، وعطش روحي لا يرتوي، يرافق ذلك جميعاً استعداد كبير للطرب والسرّور، واستعداد أكبر للشجن والألم- وهذا هو الغالب دوماً- وأطلقي على هذا المجموع ميّ..."
كانت ميّ ذات علم واسع إلى جانب العذوبة والإحساس العميق المرهف الذي كانت تتصف به فقد عرفت بشخصية المعرفة والطموح الفكري والفني. 11
وأيضاً اتصفت بالجرأة الأدبية والاعتداد بالنفس والثقة بالذات، وكانت المرأة التي تحاول الهيمنة على مجتمعها لتخرجه من تخلفه وضيق آفاقه، وتنطلق به في عالم الرّقي.
وعلى الرغم كل هذه الصفات الإيجابية التي كانت تتصف بها إلا أنها كانت حزينة. ولكنها لا تظهر ألمها إلا لنفسها، وفي ذلك قالت: " احرصي على جرحِ قلبكِ أيتها الفتاة... قلت أخبريني ما بكِ؟ قالت: يحزنني الربيع. يحزنني أن أرى مواكبه الجميلة تسير في الفضاء فلا يراها البشر إلا من كوى* ضيّقه نُقبت في الجدران الحديدية". 12





نموذج من شِعر ميّ:


كآبة


لقد أبصرتك تتولدين، يا وريقاتي


العزيزة، وراقبتك تنبتين، وكنت

صغيرة تنمين في حلة خضراء
ناضرة هلا حدثتني: كم من قبلة
طاهرة شهدت، وأنت على الأفنان
أما كفاك العناق فيما بينك كلما هب
النسيم عليك مداعباً؟ أيتها الحسودات
الصغيرات، من عل رأيت السرور
يمر فطلبته، ظناً منك أن السعادة على
الأرض تقيم لكن لا، لا سعادة عندنا،
لأن الإنسان يرسم أمانيه، ويعجز عن
تحقيقها. وأنت أيتها الوريقات الساذجة
التي بذلت الجهود للتخلص من العبودية
إنك لن تظفري بما شاقك عندنا من مظاهر
الحرية، فالتقلب في التراب، والتمرغ في
الأوحال هو كل ما ستنالين حتى التحلل
والاضمحلال! وأنا حزينة إذ أراك تتناثرين
وترفرفين نحو مثواك القاسي الحزين أيها
الإله! لماذا وضعت في عيني الإنسان هذه
العبرات، قضيت بألا تجف ولا تنضب؟
لماذا؟ أي مسرة أنت ملاق في النكال
والإيلام؟ إنك لقادر ونحن ضعاف، إنك
العظيم ونحن البائسون نحن أشرار وأنت
كل الصلاح، أما كان الغفران أجدر برحمتك؟
أو ما كانت ملاشاتنا أوفق لرحيب قدرتك؟
ولكنك لم تفعل هذا أو ذاك، ونحن نشقى،
ونحن نتعذب. نفسي اليوم حزينة، وحزنها
قائم، واكر في الأوراق المتناثرة، وفي
الأحياء الذين يضحكون،وفي الموتى
الذين مضوا كأنهم لم يكونوا 13






الخاتمة

عاشت ميّ معظم سنين حياتها في مصر، وعرفت بمنتداها الأدبي الذي كان يختلف إليه كلّ ثلاثاء نخبة من الأدباء والمفكرين. وكذلك باهتمامها بوطنها، فكانت تعمل بجد من أجل تطويره ورقيّه مع الحفاظ على أصالته وتراثه. إلى جانب ذلك تناولت ميّ بعض القضايا التي تهم المجتمع، مثل المرأة، والحكم.
ولميّ العديد من المؤلفات والرسائل، والمقالات في الجرائد والمجلات، والخطب والمحاضرات. وكان لثقافتها المتنوعة تنوع أزهار الحدائق الغناء،إلى جانب إتقانها لعدة لغات اثر واضح في عذوبة اسلوبها، وروعة تصويرها، ودقة وصفها، وتميز أدبها الوجداني وشفافيته. إضافة إلى شخصيتها الجريئة وطموحها وفطنتها.
وكل هذه السمات تعزز الإبداع والتميز عند ميّ في مجتمع ندر فيه المتعلمين وخاصة من النساء، حتى كان يمكن عدهن على أصابع اليد الواحدة في كل قطر.
ولا يمكن نسيان دور البيئة التي نشأت ميّ فيها وترعرعت، وكان منهل وفير في تميز وتوجيه تلك الندرة. حتى غدت منارة تشع بالعلم، ومنهل يستقى منه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح مهاجرة
~♥يا إلهي يا معين يا ملاذ التائبين♥~
~♥يا إلهي يا معين يا ملاذ التائبين♥~
روح مهاجرة


عدد المساهمات : 8899
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 32

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 4:55 pm

موسوعة قيمة


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qabatia-all.yoo7.com
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 9:14 pm

اهلا وسهلا
هههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 2:59 pm


سكينة بنت الحسين بن علي


الأديبة الناقدة



نسبها وولادتها:

هي آمنة بنـت الحســين بـن علـي بـن أبي طالب

ولـدت في سنة 47 هـ ، وسـميت باسـم جـدتـها أم النبـي ، ثـم لقـبتها أمـها الـرباب بنت امرئ العتيى بن عدي بن أوس بن جابر تزوجها مصعب بن الزبير بن العوام رضـــي الله عنهم: بسـكينة ، وقـد استقبل الـبيت الهــاشمـي قبـلهـا مـولـد أخيهـا الشقيق ( عبد الله بن الحسين ) الذي استشهد مع أبيه رضي الله عنه. فقد عاشت السيدة سكينة فاجعة كربلاء فأصيبت بأبيها وبأخويها علي وعبد الله ، وعمومتها وزوجها وبني عمومتها وأصحاب أبيها رضوان الله عليهم أجمعين ، وقد أثرت فيها مصيبة أخيها الرضيع تأثيراً عظمياً حتى أنها لم تستطع أن تقوم لتوديع الحسين ولحظ ذلك سيد الشهداء فوقف يكلمها مصبراً وهو يقول :
سيطول بعدي يا سكينة فأعلمي منك البكاء إذا الحمام دهاني

لا تحرقي قلبي بدمعة حسرة ما كان مني الروح في جثماني

فإذا قتلت فأنت أولى بالذي تأتينه يا خيرة النسوانِ




صفاتها وحياتها:

نبيلة شـــاعرة كريمة مــن أجمــل النســاء وأطيبــهن نفســــا. كانت سيدة نســاء عصــرها ، تجالــس الأجــلة مـن قريــش ، وتجمـع إليـها الشــعراء فيجـلسون بحـيث تراهــم و لا يــرونها ، وتســمع كلامــهم فتفــاضل بينــهم وتنــاقشهم وتجــيزهم. دخــلت علــى هشـام الخلــيفة وسـألـته عمـامـته ومــطرفه ومــنطقـته ، فــأعــطاهـا ذلك. وقــال أحـد معاصـريها: أتيـتها و إذا ببــابها جــرير والفــرزدق وجــميل و كثـير ، فأمرت لكل واحد بألف درهم.



زواج سكينة :

إن أخبار زواج سكينة بنت الحسين فيها من التناقض والاضطراب والتناقض الشيء العجيب ، مما لا يُقبل لامرأة بسيطة ، فكيف هذا مع بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى اشتهر عنها من قبل بعض المؤرخين أنها امرأة مزواج، إذ تزوجت ثماني مرات، وفي هذا مبالغة عجيبة غريبة ، وقد اتفق الشيعة وبعض أهل السنة على أنها تزوجت اثنين فقط هما : ابن عمها الحسن، وقيل هو عبد الله بن الإمام الحسن – رضي الله عنه، ومصعب بن الزبير، وعذرهم في عدم قبول تلك الروايات، أنها تجمع الرجل وجده في زواجها، وتذكر أناسا ، لا يمكن أن يكونوا على مسرح الأحداث فترة حياة سكينة، حيث كانوا في عداد الأموات.



ويرى الباحث هنا أن ما كتب من تاريخ في العصر الأموي، فيه الكثير من تزييف الحقائق والظلم لكثير ممن عاشوا في تلك الفترة من الزمن. وليس هذا في حق آل النبي فحسب ، بل وفي حق الأمويين أنفسهم ، ففي حين نجد بعض المؤرخين يصفون فاطمة بنت عبد الملك زوج عمر بن عبد العزيز بالتقوى والدين والورع، نجد أبا الفرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني يورد أخبارا في تعرضها لعمر بن أبي ربيعة ، وسماع شعره في الغزل الصريح .



سكينة شاعرة :


لم نجد من شعرها إلاّ أبياتا قليلة قالتها ترثي أباها الحسين رضي الله عنه ، ولقلة شعرها شكك بعض الباحثين في كونها شاعرة وناقدة، تسمع للشعراء وتنقدهم ، وفي أمالي الزجّاج عدّة أبيات قالتها سكينة ترثي أباها الحسين رضي الله عنه :

لا تعـذليه فـهمّ قـاطعٌ طُـرقُـه * فعينه بـدمــوع ذُرَّفٍ غدقة
إنّ الحسين غـداة الطف يـرشقه * ريب المنون فما أن يُخطىء الحدقة
بـكفّ شــرّ عبـاد الله كلّهـم * نـسل البغايا وجيش المرّق الفسقة
يا اُمّة السوء هاتوا ما احتجاجكـم * غـداً وجلُّكـم بـالسيف قد صفقه
الويـل حلّ بكـم إلاّ بمن لحقـه * صيّـرتمـوه لأرمـاح العِدا درقـة
يا عين فاحتفلي طول الحياة دمـاً * لا تبكِ ولـداً ولا أهـلاً ولا رفقـة
لكن على ابن رسول الله فانسكبي * قيحاً ودمعاً وفي إثرهما العلقة




سكينة الأديبة الناقدة :

اجتمع بالمدينة راوية جرير وراوية كثير وراوية نصيب وراوية جميل ورواية الأحوص فادعى كل رجل منهم أن صاحبه أشعر ثم تراضوا بسكينة بنت الحسين فأتوها فأخبروها فقالت لصاحب جرير: أليس صاحبك الذي يقول :
طرقتك صائدة القلوب وليس ذا حسين الزيارة فارجعي بسلام



وأي ساعة أحلى للزيارة من الطروق قبح الله صاحبك وقبح شعره ، ثم قالت لصاحب كثير: أليس صاحبك الذي يقول:

يقر بعيــني ما يقـر بعينها وأحسن شيء مابه العين قرت

كأني أنادي صخرة حين أعرضت من الصم لو تمشي بها الصم زلت

صفوحا فما نلقاك إلا بخلية فمن مل منها ذلك الوصل ملت

خليلي هذا ربع عزة فاعقلا قلو صيكما ثم ابكيا حيث كلت



فليس شيء أحب إليهن و لا أقر لأعينهن من النكاح أفيجب صاحبك أن ينكح قبحه الله و قبح شهره.



ثم قالت لراوية جميل: أليس صاحبك الذي يقول:

فلو تركت عقلي معي ما طلبتها ولكن طلا بيها لما فات من عقلي

فان وجدت نعل بأرض مضلة من الأرض يوماً فاعلمي أنها نعلي

خليلي فيها عشتما هل رأيتها قتيلاً بكى من حب قاتله قبلي



ما أرى لصاحبك هوى إنما يطلب عقله قبح الله صاحبك و قبح شهره.ثم قالت لصاحب نصيب: أليس صاحبك الذي يقول:
أهيم بدعد ما حييت فأن أمت فوا حزني من ذا يهيم بها بعدي

كأنه يتمني لها من يتعشقها بعده قبح الله صاحبك و قبح شهره إلا قال:

من عاشقين لراسلا و تواعدا ليلاً إذا نجم الثريا حلقا

باتا بأنعم ليلة و ألذها حتى إذا وضح الصباح تفرقا

قال: نعم. قالت قبحه الله و قبح شعره إلا قال تعانقا.



وخرج كثير في الحج بجمل له يبيعه فمر بسكينة بنت الحسين ومعها عزه وهو لا يعرفها. فقالت سكينة: هذا كثير فسوموه بالجمل فساموه فاستام مائتي درهم. فقالت : ضع عنا. فأبى فدعت له بتمر وزبد، فأكل ، ثم قالت له: ضع عنا كذا و كذا لشيء يسير فأبى. فقالوا أكلت يا كثير بأكثر مما نسألك. فقال : ما أنا بواضع شيئاً. فقالت سكينة: اكتشفوا عنها و عن عزة فلما رآهما استحيا وانصرف و هو يقول: هو لكم هو لكم. و قالت سكينة لكثير حين أنشدها قصيدته التي أولها:

أشتاقك برق آخر الليل واصب تضمنه فرش الجبا فالمسارب

تألق واحمو في وخيم بالربى احم الذرى ذو هيدب متراكب

اذا زعزعته ارزم جانب بلا خلف منه و أومض جانب

وهبت لسعدى ماءه و نباته كما كل ذي ود لمن ود واهب
لتروى به سعدى ويروى صديقها ويغدق أعداد لها ومشارب



أتهب لها غيثاً عاما جعلك الله والناس فيه أسوة؟ فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفت غيثاً فأحسنته وأمطرته وأنبته وأكحلته ثم وهبته لها: فقالت: فهلا وهبت لها دنانير و دراهم.



شخصيتها الاجتماعية:

السيدة سكينة ، كانت بادية الاعتزاز بنسبها العالي وشرفها الرفيع . وكان خصومها لها ، يقرون لها بهذا الاعتزاز ويرونها أهلا لأن تباهي به من تباهي فتسكته.وفي الأخبار ، أن سكينة شهدت يوما مأتما فيه بنت لعثمان بن عفان فقالت العثمانية: أنا بنت الشهيد . فأنكر المجلس أن تفخر بأبيها على مسمع من بنت غذي النبوة سيد الشهداء . على حين أمسكت (سكينة) صامتة لا تعلق ، إلى أن أذن المؤذن من المسجد النبوي للصلاة ، فلما بلغ قوله : ( أشهد أن محمدا رسول الله ) التفتت سكينة إلى بنت عثمان وسألتها :

_ هذا أبي أم أبوك ؟

فأجابت العثمانية في تواضع :

لا أفخر عليكم أبدا.



وكانت شجاعة اللسان والجنان :

سمعت أن ابن مطير _ خالد بن عبد الملك بن الحارث بن الحكم المرواني _ يشتم جدها كرم الله وجهه ، من فوق منبر جدها عليه الصلاة والسلام ( فكانت تجيء يوم الجمعة لتشهد صلاة الجماعة ، فتقوم بازاء الحارث إذ يصعد المنبر ، فإذا شتم عليا _ كرم الله وجهه _ تصدت له سكينة فشتمه ، ثم أمرت جواريها أن يشتمه ، فلا يملك ابن مطير أن يرد عليها . بل يكتفي بأن يأمر الشرطة بضرب الجواري ).



وفاتها :

توفيت سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهم في ربيع الأول يوم الخميس عام 117 هـ وعمرها خمس و سعبون عاماً في المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام . وكان على المدينة خالد بن عبد الله بن الحارث بن الحكم، في عهد هشام بن عبد الملك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 3:07 pm


زنوبيا ملكة تدمـــــر



من الظواهر الطبيعية البارزة والملفتة للنظر بروز شخصيات فذة على فترات متقطعة متباعدة أو متقاربة من الزمن ، ولقد كان بروز زنوبيا إحدى تلك الظواهر . برزت وسطع نجمها في أيام بعيدة وسحيقة بالنسبة لنا.لقد كانت مؤهلة لذلك البروز، كانت مؤهلة في ذاتها وشخصها ، وكانت مؤهلة في البيئة التي نشأت فيها ، واكتمل كل ذلك لها بالزواج والتدرب بل التمرس في شؤون الحكم ومسؤولياته. وتبدو زنوبيا كأنها واحدة من الأساطير ، وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان من مختلف الجهات والشعوب ، من الشرق ومن الغرب.

كانت عربية الأصل ، ذات شخصية قوية، تتحلى بتربية عالية ، تجيد اليونانية والآرامية ، وتتكلم بهما بمثل الطلاقة التي تتكلم بها العربية ، ولم تكن تجهل اللاتينية، وله اطلاع على تاريخ الغرب بالإضافة إلى كونها قد دونت لنفسها خلاصة لتاريخ الشرق، مما يدل على سعة اطلاعها .فهي امرأة ليست كالنساء ، عاشت عظيمة وتوارت عظيمة أيضاً، إنها نموذج رائع للبشر يستحق منا الدراسة والبحث، ولهذا كله أجري هذا البحث المتواضع .

نسبها :

الزباء بنت عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع السميعة المشهورة في العصر الجاهلي ، صاحبة تدمر وملكة الشام والجزيرة . يسميها الإفرنج زنوبيا، وأمها يونانية من ذرية كليوبطرة ملكة مصر.

صفاتها:

كانت غزيرة المعارف ، بديعة الجمال ، مولعة بالصيد والقنص ، تحسن أكثر اللغات الشائعة في عصرها، وكتبت تاريخاً للشرق.1

زنوبيا ملكة جليلة ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق.كانت سمراء اللون قوية اللحظ وكانت الهيبة والجمال والعظمة تلوح على وجهها وكانت أسنانها بيضاء كاللؤلؤ وصوتها قوياً وجهوراً، وجسمها صحيحاً سالماً ، وكانت الابتسامات لا تفارقها، فعاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ما كانت تترك ذراعها مكشوفة. وتثقفت بالثقافة اليونانية وكانت تتكلم الآرامية والقبطية وبعض اللاتينية واليونانية ولها اطلاع واسع على تاريخ الشرق والغرب ، وكانت تقرأ هوميروس وأفلاطون وألفت تاريخاً عن مصر وآسيا

قضية الحكم:

كانت زنوبيا زوجة لأذينة سيد الشرق الروماني الذي امتدت سلطته على سورية وما يليها ولقب ملك الملوك. فاستأثر أذينة بسورية وسائر آسيا الرومانية ، وكان كثيراً ما يحارب الفرس ويردهم عن بلاده. وكان إذا خرج إلى الحرب أناب عنه في حكومة تدمر امرأته زنوبيا، حتى قيل : إن ما وصل إليه أذينة من البراعة في القيادة والدراية في تعبئة الجيوش يرجع إليها.

ولما قتل أذينة ( وتشير بعض أصابع الاتهام إليها في مقتل زوجها) اعتلت أريكة الملك باسم ابنها وهب اللات، ثم أخذت تسعى لابنها بتثبيت عرشه وتقوية الدولة التدمرية. وبعد حين ساءت العلاقات بين الإمبراطور الروماني والدولة التدمرية، فأرسل الإمبراطور بعض الكتائب الرومانية لإعادة بسط النفوذ الروماني، ولكن زنوبيا حطمت هذه الكتائب وأولتها شر هزيمة.

واستفادت من الاضطرابات في روما، فتوجهت إلى مصر تلك البلاد الغنية بالحبوب وفتحتها بكل اقتدار وبذلك عززت مكانة تدمر التجارية وجعلت علاقاتها التجارية تمتد إلى الحبشة وجزيرة العرب . ولم تقنع بمصر بل شرعت تغزو بلاداً وتفتح أوطاناً وتقهر جنوداً وتهزم جيوشاً حتى اتسعت مملكتها اتساعاً عظيماً فامتدت حدودها من شواطئ البسفور حتى النيل أطلقت عليها الإمبراطورية الشرقية.

انتقل الحكم في روما إلى الإمبراطور أورليانوس الذي بادر حالا إلى التفاوض مع زنوبيا وأوقف زحف جيوشها مقابل هبات عظيمة لها واعترف بألقاب ابنها وامتيازاته وضربت النقود في إنطاكية والإسكندرية فكانت صورة وهب اللات على وجهها الأول وعلى الوجه الثاني صورة أورليانوس.وفي خطوة تالية عهدت بملك مصر إلى ولدها وأزالت من النقود صورة الإمبراطور ونادت بالاستقلال المطلق.

وما أن اطلع أورليانوس على عمل زنوبيا هذا إلا وصب عليها جام غضبه ووطن نفسه على التنكيل بها وسحق الدولة التدمرية. عبأ جيشاً علاماً وعلى رأسه القائد بروبوس1 وبعث به إلى مصر سنة 271م ، وتولى بنفسه جيشاً آخر توجه به إلى آسيا الصغرى على أن يلتقي الجيشان في تدمر . بدأت الخطة تلاقي النجاح ، حيث احتل بروبوس مصر بدون أن يلقى مقاومة كبيرة ، أما أورليانوس فوصل أنطاكية واستطاع أن يقهر القوات التدمرية في معركة كبرى دامية مما اضطرها إلى الانسحاب إلى تدمر

النهــــاية:

تعقبهم أورليانوس نحو حمص متابعاً زنوبيا التي انسحبت إليها ، فأوقع بجيشها هزيمة أخرى ، شابهت ظروفها معركة أنطاكية ووصل تدمر وحاصرها حصاراً تاماً قضى على ما لدى التدمريين من المؤن ،وكانت قد أعدت كل ما تستطيع إعداده من وسائل الدفاع إذ وضعت على كل برج من أبراج السور اثنين أو ثلاثة من المجانيق تقذف المهاجمين بالحجارة، وتمطرهم بقذائف النفط الملتهبة، وصممت على المقاومة بشجاعة بطولية، معلنة أنه إذا كان لا بد لحكمها من النهاية فلتقترن هذه بنهاية حياتها.

عرض أورليانوس على زنوبيا التسليم لقاء شروط معتدلة: أن تنسب انسحاباً كريماً ، وأن يحتفظ مواطنوها بامتيازاتهم القديمة . لكنها رفضت شروطه بإباء وشمم، لا بل اقترن الرفض بالإهانة ، وبعد أن استبد بها اليأس ، حاولت زنوبيا الهروب ووصلت نهر الفرات إلا أنها وقعت في الأسر واقتيدت إلى أورليانوس وهو في ميدان القتال فأحسن معاملتها سنة 282م.ثم اقتادها معه إلى روما ولم يقتلها بل قتل بعض كبار قوادها ومستشاريها بعد محاكمة أجريت لهم في حمص1.

وعلى أرجح الأقوال أن حياتها قد انتهت في منزل حقير في تيبور أعده لها اورليانوس، ولم يتحقق من طريقة وفاتها ، إلا أن لإحدى الروايات تقول أنها امتصت سماً وماتت به، أما بناتها فقد تزوجهن بعض أشراف الرومان.

الخاتمة:

كانت سيرتها أقرب إلى سير الأبطال من سير النساء، فلم تكن تركب في الأسفار غير الخيل، ولك تكن تحمل في الهودج، وكانت تجالس قوادها وأعوانها وتباحثهم ، وإذا جادلتهم غلبتهم بقوة برهانها وفصاحة لسانها، وكثيراً ما ضم مجلسها رجالاً من أمم شتى وبينهم وفود من ملوك الفرس والأرمن ، وكانت عادلة في رعاياها خصوصاً من العرب.

في مجالسها الاعتيادية كانت تدخل معها ابنها وهب اللات معها وعليها أفخر اللباس وعلى كتفيها المشملة القصيرة الأرجوانية، وعلى رأسها التاج ، وأوكلت تدبير أمور قصورها إلى بعض شيوخ الخصيان ، أما إذا تجولت حفت بها الفتيات من بنات الأشراف..أما عند استعراض الجند في الميادين مرت أمام الصفوف فوق جوادها وعليها لباس الحرب وعلى رأسها الخوذة الرومانية مرصعة بالدر والجوهر، فإذا رآها الناس في ذلك الموقف حسبوها آلهة من الآلهة العظام كما كان شائعاً في الأساطير اليونانية والرومانية.آثار تدمر مازالت شاهدة حتى اللحظة على ما كانت فيه من عظمة ومنعة وعز وثراء وبهاء بقيادة زنوبيا ، ولها آثار باقية في لبنان منها أقنية الماء من نهر إبراهيم إلى جبيل وكذلك من نهر قديشا إلى طرابلس ومن نهر بيروت إلى بيروت3 .

حقاً كانت امرأة عظيمة بكل المواصفات البشرية القديمة والحديثة ، وصارت عبرة لمن شاء أن يعتبر…



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 3:09 pm

أم ورقة الأنصارية


- من نساء الأنصار ، أسلمت مع السابقات .

- بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ، وروت عنه .

- نشأت على حب كتاب الله تعالى ، حتى جمعت القرآن العظيم في صدرها ، وكانت قارئة مجيدة للقرآن .

- اشتهرت بكثرة صلاتها وحسن عبادتها .

- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرها بأداء الصلاة في بيتها .

- بلغ من حبها للجهاد ما قالته عن نفسها : إن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدراً قلت له : يا رسول الله ائذن لي في الغزو معك ، أمرض مرضاكم لعل الله أن يرزقني الشهادة ، قال : ( قرّي في بيتك ؛ فإن الله تعالى يرزقك الشهادة ) .

- أصبحت تعرف بالشهيدة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد زيارتها اصطحب معه ثلة من أصحابه وقال لهم انطلقوا بنا نزور الشهيدة ) .

- وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يزورها اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .

- وكانت أم ورقة تملك غلاماً وجارية ، وكانت قد وعدتهما بالعتق بعد موتها ، فسولت لهما نفساهما أن يقتلا أم ورقة ، وذات ليلة قاما إليها فغمياها وقتلاها ، وهربا ، فلما أصبح عمر قال : والله ما سمعت قراءة خالتي أم ورقة البارحة ، فدخل الدار فلم ير شيئاً ، فدخل البيت فإذا هي ملفوفة في قطيفة في جانب البيت ، فقال : صدق الله ورسوله ، ثم صعد المنبر فذكر الخبر ، وقال : عليّ بهما ، فأتي بهما ، فصلبهما ، فكانا أول مصلوبين في المدينة .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة سلام
الاشراف العام
الاشراف العام
حمامة سلام


عدد المساهمات : 9259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 41

نساء شهيرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء شهيرات    نساء شهيرات  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 3:13 pm

حليمة السعدية


- بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر .. بن سعد بن بكر بن هوازن.

- وكان زوجها الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان .. بن سعد بن بكر بن هوازن.

- بعد ثمانية أيام مضت على مولد النبي صلى الله عليه وسلم أخذته حليمة لرحلها، تقول حليمة: فلما أخذته رجعت به إلى رحلي، فلما وضعته في حجري أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن، فشرب حتى روي، وشرب معه أخوه حتى روي، ثم ناما، وما كنا ننام معه قبل ذلك، وقام زوجي إلى شارفنا تلك، فإذا إنها لحافل .. ثم خرجنا وركبت أنا أتاني، وحملته عليها معي، فوالله لقطعت بالركب ما يقدر عليها شيء من حمرهم .. ثم قدمنا منازلنا من بني سعد، وما أعلم أرضاً من أرض الله أجدب منها، فكانت غنمي تروح علي حين قدمنا به معنا شباعاً لبنا ً، فنحلب ونشرب، وما يحلب إنسان قطرة لبن، ولا يجدها في ضرع، حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم: ويلكم أسرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب فتروح أغنامهم جياعا ًما تبض بقطرة لبن، وتروح غنمي شباعاً لبناً.-

وبعد أن أرضعته عامين أعادته إلى أمه وطلبت منها أن تتركه عندها حتى يغلظ، فوافقت أمه، وبعد أشهر أعادته إلى أمه بعد قصة شق الصدر.


- عندما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصراً من غزوة الطائف، ومعه من سبي هوازن ستة آلاف من الذراري والنساء، أتاه وفد من هوازن ممن أسلموا وقال قائلهم: يا رسول الله! إنما في الحظائر عماتك وخالاتك وخواصك، فقال لوفد هوازن: (أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم، وإذا أنا صليت الظهر بالناس فقولوا: إنا نستشفع برسول الله إلى المسلمين، وبالمسلمين إلى رسول الله، في أبنائنا ونسائنا، فسأعطيكم عند ذلك، وأسأل لكم)، فلما صلى الظهر قام رجال هوازن وتكلموا بالذي أمرهم به رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم: (أما ما كان لي ولبني عبد المطلب فهو لكم)، وقال المهاجرون: وما كان لنا فهو لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال الأنصار: وما كان لنا فهو لرسول الله صلى الله عليه وسلم. فردوا لهوازن أبناءهم ونساءهم، وذلك اعترافاً منه صلى الله عليه وسلم بما لأمه من الرضاعة عليه من الفضل، وتقديراً لها.
- روى أبو داود في سننه عن أبي الطفيل بن عامر بن واثلة الكناني قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لحماً بالجعرانة، وأنا يومئذ غلام أحمل عظم الجزور، إذ أقبلت امرأة دنت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فبسط لها رداءه، فجلست عليه، فقلت: من هي؟ فقالوا: هذه أمه التي أرضعته).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نساء شهيرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» نساء تبرأ منهن الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قباطية :: عَالِمُ الْأَسِرَّةِ :: عَالِمُ حَوَّاءُ-
انتقل الى: